لاجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ النبــك ــــــــــــــل 4nabk

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
لاجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ النبــك ــــــــــــــل 4nabk

لاجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل النبـــــــك 4nabk

نرحب بكل اعضاء المنتدى بعد غياب وتقضية اجازة سعيدة وان شاء الله العودة حميدة نتمنى من جميع الاعضاء المشاركة والاهتمام للفائدة العامة لتنشيط المنتدى من جديد
منتدانا يرحب بكل اعضاؤه الجدد ويتمنى لهم طيب الاقامة ولا ينتظر منهم طول المنامة

المواضيع الأخيرة

» خاطرة بقلمي
نعم المال الصالح للرجل الصالح Emptyالخميس يوليو 26, 2012 2:09 am من طرف *أمانات منسية*

» رسالة جوال
نعم المال الصالح للرجل الصالح Emptyالسبت يناير 21, 2012 11:35 pm من طرف *أمانات منسية*

» لـــــــــــيــــــــــــــه ؟؟؟
نعم المال الصالح للرجل الصالح Emptyالسبت يناير 21, 2012 11:33 pm من طرف *أمانات منسية*

» !!ماتت الأبتسامة!!
نعم المال الصالح للرجل الصالح Emptyالإثنين يناير 16, 2012 3:38 am من طرف *أمانات منسية*

» من الذكاء ان تكون غبيأ في بعض الاحيان
نعم المال الصالح للرجل الصالح Emptyالسبت ديسمبر 24, 2011 12:32 am من طرف الجوارح

» **دمعة وراء دمعة مع دمعة**
نعم المال الصالح للرجل الصالح Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2011 8:20 am من طرف *أمانات منسية*

» عيدكم مبارك‎
نعم المال الصالح للرجل الصالح Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 3:19 am من طرف سمات الود

» ---- اقرأ ـ ـ وتكفيني الآبتسسسسسامـة‎
نعم المال الصالح للرجل الصالح Emptyالأربعاء نوفمبر 16, 2011 11:16 am من طرف *أمانات منسية*

» حكمة اليوم
نعم المال الصالح للرجل الصالح Emptyالأربعاء نوفمبر 16, 2011 11:14 am من طرف *أمانات منسية*


2 مشترك

    نعم المال الصالح للرجل الصالح

    avatar
    مغترب ومشتاق
    نبكي خارق
    نبكي خارق


    عدد المساهمات : 195
    تاريخ التسجيل : 08/05/2010

    نعم المال الصالح للرجل الصالح Empty نعم المال الصالح للرجل الصالح

    مُساهمة من طرف مغترب ومشتاق الجمعة ديسمبر 10, 2010 3:37 am

    نعم المال الصالح للرجل الصالح

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أن المال زينة الحياة الدنيا وأن الإسلام لا يمنع طلبه عن طريق طيبه وحله، بل إنه يحرض على كسبه، لتقضى به الحقوق، وتصان الحرمات,وما أسعد المسلم، حين يعمل ويتصبب عرقه، ويكسب الكسب الحلال الطيب، وتستقيم يده، وهي تنفق من هذا الكسب الكريم، ويدخر لنفسه، ما يحتاج إليه في غده. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لسعد بن أبي وقاص(إنك أن تذر ورثتك أغنياء خير لك من أن تذرهم عالة يتكففون الناس)
    الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4409
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

    وقال عليه الصلاة والسلام(كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت)
    الراوي: - المحدث: النووي - المصدر: المجموع - الصفحة أو الرقم: 6/234
    خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح، ورواه مسلم في صحيحه بمعناه:
    (كفى بالمرء إثما أن يحبس عمن يملك قوته)

    إن الإسلام لا يعرف المؤمن إلا كادحاّ عاملاّ، مؤدياّ دروه في الحياة،قال تعالى (وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا )وقد رأى الفاروق رضي الله عنه قوماّ قابعين في ركن المسجد بعد صلاة الجمعة، فسألهم من أنتم, قالوا, نحن المتوكلون على الله، فعلاهم عمر ونهرهم وقال, لا يقعدن أحدكم عن طلب الرزق، ويقول اللهم ارزقني، وقد علم أن السماء لا تمطر ذهباّ ولا فضة، وإن الله يقول (فَإِذَا قُضِيَتِ ٱلصَّلَوٰةُ فَٱنتَشِرُواْ فِى ٱلأَرْضِ وَٱبْتَغُواْ مِن فَضْلِ ٱللَّهِ)وإن الفاروق رضي الله عنه، يشكو من متوكلين لا يعملون، ففي حياتنا المعاصرة نشكو من الأمرين معا، من متوكلين لا يعملون، ومن عاملين لا يتوكلون,قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله، لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاّ وتروح بطانا)
    الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5254
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    وهذا الحديث أخطأ القَعَدَة في فهمه، فإن الطيور لم يأتها رزقها رغداّ إلى أوكارها، وهي قابعة في أعشاشها، وإنما غدت في الصباح سعياّ في طلبه، فراحت في المساء وقد شبعت من رزق الله تعالى وفضله,إن من المتحتم عقلاّ أنه لا يدعو المسلمين إلى المسكنة والافتقار والاتكال في القوت على الغير، أو يصف الإسلام بالحض على ذلك إلا أحد اثنين؛ إما جاهل بالدين الحنيف يحسبه رهبانية مبتدعة، وإما مخادع ماكر له في تلك الدعوة مآرب خبيثة، فهو مطعون النصيحة، خبيث الغاية، كيف لا، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: فقه السيرة - الصفحة أو الرقم: 447
    خلاصة حكم المحدث: صحيح على شرط مسلم
    والعاقل من الناس من يسعى لكسب ماله وحفظ ما معه، لينجو من مداراة غني ظالم، أو مداهنة بطر جاهل. وقد تعرض نوائب, كالمرض يحتاج فيها إلى شيء من المال فلا يجد الإنسان ، فيبذل عرضه أو دينه,إن الإسلام، يريد من أهله أن يكونوا أغنياء أقوياء، لا مهازيل ضعفاء، أغنياء بمالهم ليكون سياجاّ للدين، ومدداّ لتسليحه وحمايته، فإن الأمم تنتصر بعد توفيق الله، بالمال والبنين,ولذلك كان الإسلام شديد الحض على أن ينطلق المؤمنون في المشارق والمغارب يكسبون رزقهم ويطلبون من فضل الله، في فجاجه العميقة، هنا وهناك، أو المخبوءة تحت طباق الثرى, ولقد قال المصطفى صلى الله عليه وسلم
    اليد العليا خير من اليد السفلى ، وابدأ بمن تعول ، وخير الصدقة عن ظهر غنى ، ومن يستعفف يعفه الله ، ومن يستغن يغنه الله .
    الراوي: حكيم بن حزام المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1427
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


    واليد العليا هي المعطية، فالعجب ، من قوم يقولون هي الآخذة، وهؤلاء القوم إلا قوماّ استطابوا السؤال، فهم يحتجون للدناءة، فأما الشرائع فإنها بريئة من حالهم,لما فقد المال الصالح من يد الرجل الصالح، بليت المجتمعات ,إلا من رحم الله ,بطائفتين منحرفتين,هي, طائفة الأثرياء المترفين، الذين ضعف عند بعضهم الخلق والدين، واستخفوا بقواعد الإيمان ومبادئ الإسلام، يأكلون كما تأكل الأنعام ويشربون شرب الهيم، دون أن يؤدوا واجباّ لدينهم أو مجتمعهم،وإذا عظموا الدينار والدرهم فإنما عظموا النفاق والطمع والكذب، إذ إن حرصهم فوق بصيرتهم، دينهم في مقاييس البشر، لكنهم مع ذلك لا يجدون في المال معنى الغنى، وطائفة المفلسين ,القعدة الذين استمروا على الكسل والبطالة والتشرد، دون مال يملكونه، أو عمل يؤدونه، ومع ذلك يطلقون لأنفسهم العنان في مباءات من الانحلال والمعاصي، فيجمعون بين السوءتين؛ ضلال وإفلاس قبيحين, إن الذين يكسلون ولا يربحون ثم يتسولون أو يحتالون باسم التكسب أو العيش، ليسوا على سواء الطريق، والذين يحبون المال حباّ جما، حتى يعميهم عن دينهم وأخلاقهم وخلواتهم القلبية والروحية، ليسوا على سواء الطريق أيضا،وخير الأمور الوسط، والوسط ما قاله رسول الهدى صلى الله عليه وسلم (نعم المال الصالح للرجل الصالح )
    الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: غاية المرام - الصفحة أو الرقم: 454
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    فرحم الله عبداّ كسب فتطهر، واقتصد فاعتدل، وذكر ربه ولم ينس نصيبه من الدنيا. ويا خيبة من طغى ماله عليه، وأضاع دينه وكرامته,ولا يليق بالرجل القادر، أن يرضى لنفسه، أن يكون حِمْلاً على كاهل المجتمع، ثقيلا ، وأن يقعد فارغاّ من غير شغل، أو أن يشتغل بما لا يعنيه، إن هذا لمن سفه الرأي، وسذاجة العقل، والجهل بآداب الإسلام، قال عمر رضي الله عنه(إني أرى الرجل فيعجبني شكله، فإذا سألت عنه فقيل لي, لا عمل له، سقط من عيني)إن العمل، مهما كان حقيراّ فهو خير من البطالة، وخير من سؤال أحد من ذوي المال؛ إن أعطاه فقد حمل ثقل المنة مع ذُلّ السؤال، وإن منعه فقد باء بذل الخيبة مع ذل السؤال. والعز بلا سؤال، ألذ من كل لذة بسؤال، والخروج عن ربقة المنن ولو بسف التراب أفضل، وإن نفس الحر لتحتمل الظمأ,



    أعاذنا الله وإياكم من حال أهل النار.




    *أمانات منسية*
    *أمانات منسية*
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 787
    تاريخ التسجيل : 01/04/2010
    الموقع : أذاأردت أن تحيا بعدموتك؟أكتب شيئا"يستحق أن يقرأ...

    نعم المال الصالح للرجل الصالح Empty رد: نعم المال الصالح للرجل الصالح

    مُساهمة من طرف *أمانات منسية* الجمعة ديسمبر 10, 2010 8:26 am

    السلام عليكم.......

    بارك الله بك ولك كل احترام لموضوع قيم كهذا...

    فرحم الله عبداّ كسب فتطهر، واقتصد فاعتدل، وذكر ربه ولم ينس نصيبه من الدنيا. ويا خيبة من طغى ماله عليه، وأضاع دينه وكرامته,ولا يليق بالرجل القادر، أن يرضى لنفسه، أن يكون حِمْلاً على كاهل المجتمع، ثقيلا ، وأن يقعد فارغاّ من غير شغل، أو أن يشتغل بما لا يعنيه،......

    كلام رائع وقيم شو بدنا نكتب اكثر من هيك.....

    تقبل شكري ومروري بارك الله بك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:59 pm